ماميلا عضو فعال
رقم العضـــويه : 98 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : بـيـن قـريـتــنا والـمـديـنـه تاريخ التسجيل : 06/02/2010 عدد المساهمات : 1492 نقــــاط : 1936 المزاج : بغير يوج العمر : 39 العمـــل : البرج العالمى رسالة sms :
| موضوع: العتاب بين الأحبة بالحسنى وباللفظ اللطيف((إلى اعضاء السلفيوم)) الإثنين 08 مارس 2010, 12:24 pm | |
| إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئاتأعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد
أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد..
فإنمما يقرب بين القلوب ويذهب الأحقاد والضغائن: العتاب بين الأحبة
بالحسنىوباللفظ اللطيف، ولذلك فقد مدح قوم العتاب فقالوا: العتاب حدائق
المتحابين، ودليل على بقاء المودة.
وقال بعض أهل الأدب: العتاب خير من الحقد، ولا يكون العتاب إلا على زلة.
فالذييحمل في قلبه على عشرائه إنما يجمع الأحقاد ويكثرها، فإذا عاتب
صاحبه تبينله ما كان ملتبسا بشبهة، واتضح له ما كان يحتمل أكثر من
معنى، ومن أجل ذلكقال القائل:
وفي العتاب حياة بين أقـوام وهو المحك لذي لبس وإيهام
ويحسنبالمرء إذا أراد أن يعاتب صاحبه أن يجعل له طريقاً إلى الرجوع
والمعاودة،وذلك عن طريق التماس العذر، فلا يغلق عليه الأبواب بعتاب
غليظ جاف ثم يريدمنه أن يعتذر منه.
كتبرجل إلى صديقه كتابا أرسله إليه وفيه حط عليه، فرد عليه الصديق:
ينبهه إلىتأمُّلِ ما كتبه من عتاب غليظ بعد هدوء النفس، حتى يرى قوة
عباراته فقال:
اقرأ كتابـك واعتبره قريبـــا فكفى بنفسك لي عليك حسيبـا
أكذا يكون خطاب إخوان الصفا إن أرسلوا جعلوا الخطاب خطوبا؟
ما كان عذري إن أجبت بمثلـه أوكنت بالعتـب العنيف مجيبـا
لكنني خفت انتقاص مودتــي فيعد إحساني إليك ذنــوبـا
كماأن من الواجب على المرء أنْ لا يعاتبَ في كل شيء، حتى يكون العتاب
له سمةوعلامة يُعرَف بها، فيحط قدره عند إخوانه فيعرف بأنه يعاتب على
كل شيءويغضب لأي شيء، فالمرء كلما استطاع أن يجعل عتابه عزيزاً
فليفعل، حتى إذاعاتب عُرِف أنه لا يعاتب إلا على ما يُستَحق أن يعاتَب
عليه.
وينبغيللعاقل إن عاتب أخاه أو صاحبه أو عشيره أن يتلطف معه، ولا يسبه
فيما عرفهعنه، فإن من أخلاق اللؤم عند بعض الناس إن غضب على
صاحبه بشيء أظهر كل مايعرفه عنه، فقطع وصله، وأثار ضغينته، ولم
يبق للصلح موضعاً وسبيلاً، وقدأحسن من قال:
وأعرض عن أشياء لو شئت قلتها ولو قلتها لم أبق للصلح موضـعا
فكلمنا يرى في الناس ما لا يرى في نفسه، فلو كان في حال عتابه
ومخاصمتهلصديقه أظهر كل ما في مكنونه، هل يأمل أن ترجع الصحبة إلى
موضعها في يوممن الأيام؟ فإن هذا الخلق يعمل به من أراد قطع صلته
بصاحبه، وليس من أرادتقريبها بعد انفلاتها..
وليحذر العاقل من العتاب المفضي إلىالقطيعة، فالعاقل يميز فإن رأى أن
هذا الشخص مما يجدي معه العتاب عاتبه،وإن رأى أن هذا مما يفسد عليه
صحبته أحجم عنه.
قال إياس بن معاوية: خرجت في سفر ومعي رجل من الأعراب فلما كان
في بعض المناهل، لقيه ابن عمله، فتعانقا وتعاتبا، وإلى جانبهما شيخ من
الحي فقال لهما: أنعما عيشا، إنالمعاتبة تبعث التجني، والتجني يبعث
المخاصمة، والمخاصمة تبعث العداوة،ولا خير في شيء ثمرته العداوة.
هذا وإن من الخير للصديق إن رأى منصاحبه شيئا وهو صديق له ويحبه،
أن يذهب إليه مباشرة ويسأله عما في نفسه،ولا يجعل بينهما وسيطا فيظل
يكلم الناس ـ وإن كانوا أصدقاء ـ وصاحبه أمامهفلا يسأله حتى يبين له
وجهة نظره، لا سيما في هذا الوقت الذي كثر فيهمستشارو السوء وناقصو
المروءة، فلعلهم يوقعون بينه وبين صديق يحبه ويألفه،وقد قال عمر رضى
الله عنه: "إذا رزقك الله مودة امرئ فتشبث به".
هذاوإنَّ تَرْك مصارحة الصاحب لصاحبه فيما يعاتبه به، مما يزيد التفرق
والشتات ويذهب الألفة، كما أنه من كتم النصيحة والنبي صلى الله عليه وسلم
قال: "الدين النصيحة".
فاعملوا على تنقية القلوب وطهارتها، فالقلبصغير والعمر قصير فلا
نذهبهما بالشحناء والضغائن، فإن منتهى السعادة فيمراجعة القلب وتزكيته
وتطهيره.
إن إخوان الصدق هم خير مكاسبالدنيا، زينة في الرخاء، وعدةٌ في الشدة،
والعاقل هو الذي لا يفرط فياكتسابهم، فمن رزق بأخ صالح ناصح فليتشبث
به، وليجعل المودةَ والألفة خيررباط بينهما، ألا ترى أن الله سبحانه امتن
على خير القرون أصحاب محمد صلىالله عليه وسلم، وذكرهم نعمته بأن
جمع قلوبهم على الصفاء، وردها بعدالفرقة إلى الألفة والإخاء، فقال تعالى:
{واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتمأعداءً فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته
إخوانا{.
إذا كنت في كـل الأمور معاتبـاً صديقك لم تلق الذي لا تعاتبــه
وإن كنت لم تشرب مراراً من الأذى ظمئت وأي الناس تصفـو مشاربه
وقدقال بعض أهل العلم : "إذا رأيت من أخيك أمراً تكرهه، أو خلةً لا
تحبها فلاتقطعْ حبله، ولا تصرم وده، ولكن داو جُرحَه، واستر عورتَه،
وابقه وابرأ منعمله، قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : {واخفض
جناحك لمن اتبعك منالمؤمنين * فإن عصوك فقل إني بريء مما
تعملون}، فلم يأمره بقطعهم وإنمابالبراءة من عملهم السيء".
هذا واعلموا أن من طمع باستكمال الأجر،فليحب صاحبه لصلاحه وقربه
من ربّه لا لطمع في دنيا، فمن أحبه لذلك فقداستكمل الإيمان، قال صلى الله
عليه وسلم: "أوثق عرى الإيمان: الحب فيالله، والبغض في الله".
وليعلم المسلم أن أقرب الصاحبين إلى اللهأشدهما حباً للآخر في الله، قال
صلى الله عليه وسلم: "ما تحاب اثنان فيالله إلا كان أفضلهما عند الله
أشدهما حباً لصاحبه".
نسأل الله أن يوفقنا للعمل بطاعته، وأن يرزقنا جنته ورضوانه، وصلى الله
وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ارجو من الله ان يكون في هذا الموضوع عبره مستفده لجميع
| |
|
ودق 2010 عضو فعال
رقم العضـــويه : 57 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : وين ما نسكن .. تاريخ التسجيل : 11/01/2010 عدد المساهمات : 1435 نقــــاط : 1483 المزاج : قطرات الندى على ورق البنفسج .. العمر : 47 العمـــل : كيف ماربى رادلى .. رسالة sms : اجمل شى اهمومك تشكى .... للى يبقا شاقى بيك ....واجمل شى يكون حنانك للى ديما يحن عليك ....واجمل شى يميل شرابك للى عطشان امراجيك ....واجمل شى الغالى غالى .... لا يهونك لا يهون عليك ....
| |
مروش عضو فعال
رقم العضـــويه : 169 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : البيضاء تاريخ التسجيل : 15/03/2010 عدد المساهمات : 1445 نقــــاط : 1139 المزاج : متفائل العمر : 36 العمـــل : . تعاليــق : لاجلك فقط ساعلن الحداد
فى مملكة قلبى
عمرا فوق عمرى
ودهرا فوق دهرى
رسالة sms : لن اسمح لحسن الظن بالاخرين بان يضللنى لدرجة اعتبارخنجرهم فى ظهري خطأ غير مقصود
| موضوع: رد: العتاب بين الأحبة بالحسنى وباللفظ اللطيف((إلى اعضاء السلفيوم)) السبت 08 مايو 2010, 9:36 pm | |
| مشكور ماميلا فى ناس تحب تعاتب ليل نهار على ابسط الامور وهذا مش حلو وفى نفس الوقت فى العتاب الحلو البسيط اللى يكبر الشخص فى عينك فان شالله نكونو من هل النوع | |
|