اليتيم الصغير عضو مشارك
رقم العضـــويه : 248 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : الخمس تاريخ التسجيل : 09/04/2010 عدد المساهمات : 92 نقــــاط : 265 المزاج : رايق العمر : 45 رسالة sms :
| موضوع: يا حزاركم الخميس 10 يونيو 2010, 6:45 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم البلاغة العفوية في الادب الشعبي ألا يقودنا العنوان الى القول أن هناك بلاغة غير عفوية في الأدب الشعبي أو غيره من الآداب ؟ كلام بحاجة الى بحث وتدقيق نقول عن انسان أنه على سجيته عفوي تلقائي هذا طبيعي أي أن العفوية مرتبطة بشخصية الفنان روح الفنان هى العفوية والمتحررة والمتألقة أما أن تقترن العفوية بالبلاغة بالابداع بالفن فهذا ؟؟؟!!! البلاغة لاتصدر الا عن البلاغي الذي هو البليغ الفصيح يبلغ بعباراته كنه ضميره وفعله وهذا يعني أن البلاغي (يقصد ويعي ) تماما ما يريد قوله . اسلوب الفنان يخضع لعدة عوامل أهمها اللغة التي هي وسيلة التعبير . لنتحدث عن اللهجة الليبية : اللهجة الليبية أقرب اللهجات الى اللغة العربية( وباجماع عربي !!) وعليه وفّرت اللهجة الليبية بقوة مفرداتها وشدة تأثيرها فضاء خصبا رحبا وقدرة عجيبة على التعبير لنصوص الفنان الليبي . وهذه ميزة مهمة جدا لاتتوفر عليها كل اللهجات الأخرى . النص الابداعي هو السهل الممتنع ولن يكون ابداعا مالم يكن بليغا بالضرورة . يقول الأجداد : الكلام بلا معنى سفاهة ... فلو صح القول بالعفوية فستكون النتيجة نسف الايحاء في الادب الشعبي . شيخ الشهداء عمر الختار استخدم غناوة العلم في مراسلاته مع المجاهدين . غناوة العلم نص في غاية الكثافة والروعة والجمال مع تشفير الرسالة بسبق اصرار وتبييت نية . فهل البلاغة في غناوة العلم عفوية ؟؟ لنتحدث عن تطور الذائقة الفنية : تطور المدارس النقدية جعل عملية تناول النصوص بالشرح والتحليل قيمة فنية في ذاتها . أي أن القراءة النقدية نص بذاته خرج من رحم النص الأم . مع ملاحظة أن نصوص الأدب الشعبي تحتاج لأقلام متحررة من قوالب المدارس النقدية المستوردة من أولها وصولا الى البنيوية :وعلى ذكر البنيوية التي قام الدكتور عصفور بترجمتها وتقديمها لنا كأحد أهم انجازاته العلمية نجد أن جذورها عربية تماما وهذا كلام يمكن اثباته . نعود ... تطور الذائقة الفنية عند الناقد والمتلقي فتح المجال واسعا للتفنن في الوصول الى المعنى الممكن للنص الذي أراد الفنان الشعبي أن يضمّنه قطعته الفنية . في هذه الحالة يظل القصد والنية للمعنى المرسل من الفنان الشعبي قائما . في حالة استثنائية وهى للصفوة حيث يقدمون نصا ابداعيا تحليليا للنص الشعبي بشكل متطور يتضمن الشعر الفصيح والأمثال العالمية والدلالة اللغوية للمفردات على هيئة أقصوصة صغيرة وليدة . أو قد يتجلى ابداع الكاتب ليقلب الفهم المتوارث للنص الشعبي . تبقى هذه الكلمات ومضات افتراضية حتى نتمكن من قراءة المحاضرة كاملة وهذا هو عزائي الوحيد لأنّ هناك شباب لم تسعفهم ظروفهم للحضور والمشاركة . تحياتي للجميع . | |
|