منتـــدى السلفيــــوم
ما حكم تعليق صور الاشخاص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي السلفيوم
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما حكم تعليق صور الاشخاص 829894
ادارة المنتدي ما حكم تعليق صور الاشخاص 103798
منتـــدى السلفيــــوم
ما حكم تعليق صور الاشخاص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي السلفيوم
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما حكم تعليق صور الاشخاص 829894
ادارة المنتدي ما حكم تعليق صور الاشخاص 103798
منتـــدى السلفيــــوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالصفحه الرئيسيهأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الورفلي
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
أم محمد
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
المخضرم
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
غسق
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
الملاك البريء
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
لميس
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
زهرة القلوب
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
الشمعه
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
ماميلا
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
مرح
ما حكم تعليق صور الاشخاص Emptyما حكم تعليق صور الاشخاص Voting_barما حكم تعليق صور الاشخاص Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل الحضـــــور
معا ...لختم القرأن.....
سجل حضورك بالصلاه على النبى
المليون رد
مربوعة المنتدى
سجل حضور بالأستغفار.....
الاعضاء الغائبون ...
دار مقعد ... فى المنتدى !!!!
سجل حضورك بكلمة شكرا لوطنك
أكتب كلمه بدون نقاط!!!
المواضيع الأخيرة
» الاعضاء الغائبون ...
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالثلاثاء 08 يونيو 2021, 5:13 pm من طرف زهرة البنفسج

» دورة السلامة المهنية في الأعمال المكتبية جديد المدرب الدولي / جمعة محمد سلامة
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالجمعة 26 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالسبت 09 يونيو 2018, 4:26 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالأربعاء 31 يناير 2018, 8:18 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة ينفذ محاضرة تثقيفية لرواد مؤسسات المجتمع المدني
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالأربعاء 17 يناير 2018, 9:53 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» مدينة الحمامات التونسية ومحطة تدريب دولية جديدة للمدرب / جمعة محمد سلامة
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالسبت 02 ديسمبر 2017, 12:00 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم أول دوراته التخصصية مع شركة أزاد للتدريب والتأهيل
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالسبت 11 نوفمبر 2017, 3:50 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالإثنين 14 أغسطس 2017, 9:22 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام دورة إجراءات وتحوطات السلامة بأعمال الرفع والمناولة للمدرب / جمعة محمد سلامة
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالأربعاء 02 أغسطس 2017, 8:01 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى طرابلس المركزي
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالإثنين 31 يوليو 2017, 2:21 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية ( الإطفاء ومكافحة حرائق الغابات ) للمدرب / جمعة محمد سلامة
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالجمعة 28 يوليو 2017, 1:49 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» ~ ஜ ܔ إعٌتٌرٍآٍفًآتٌ لٌيًلٌيُةَ ܔ ஐ ~
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالخميس 08 يونيو 2017, 10:18 am من طرف سليل عز

» ما أطول مسافات الرجوع ..!
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالخميس 08 يونيو 2017, 10:16 am من طرف سليل عز

» من همسٍ لأخر ..
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالخميس 08 يونيو 2017, 10:01 am من طرف سليل عز

» إختتام أول دورات المدرب / جمعة محمد سلامة التعاقدية مع مركز تدريب علم بلا حدود
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالسبت 15 أكتوبر 2016, 3:42 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» إختتام الدورة التخصصية خطة الطوارئ والإخلاء في المستشفيات والمراكز الصحية للمدرب / جمعة محمد سلامة
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالسبت 10 سبتمبر 2016, 2:41 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة ينفذ دورة الإسعافات الأولية لموظفي شركة ليبيانا للهاتف المحمول
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالإثنين 08 أغسطس 2016, 7:11 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

»  إختتام الدورة التخصصية ( الأمن الصناعي ورجال الإستقبال ) للمدرب / جمعة محمد سلامة
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2016, 1:30 am من طرف م / جمعة محمد سلامة

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دورة السلامة والصحة المهنية OSHA لموظفي EICo
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالثلاثاء 14 يونيو 2016, 8:48 pm من طرف م / جمعة محمد سلامة

» سجل حضورك بالصلاه على النبى
ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2016, 5:34 am من طرف خويماتي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 78 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 78 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1172 بتاريخ الثلاثاء 31 أغسطس 2021, 1:32 am
تواقيت الصلاه حسب مدينة البيضاء

مواضيع مماثلة
الساعه الان
خاص بزوار المنتدى
سجل الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إستمع الى القراءان الكريم
ما حكم تعليق صور الاشخاص Tvquran_3
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ما حكم تعليق صور الاشخاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حافظ الريانى
عضــو
عضــو
حافظ الريانى


رقم العضـــويه : 493
الجنــس : ذكر
الدولـــه : ما حكم تعليق صور الاشخاص 3dflag16
المدينـــه : البيضاء
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
عدد المساهمات : 10
نقــــاط : 23
الابراج السمك
المزاج : ممتاز
العمر : 40
رسالة sms : الناس نوعان :نوع ينظر الى النجوم ونوع ينظر الى الطين

ما حكم تعليق صور الاشخاص Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم تعليق صور الاشخاص   ما حكم تعليق صور الاشخاص Icon_minitimeالخميس 08 يوليو 2010, 5:59 am

ما حكم تعليق صور الاشخاص


[size=21]

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعـده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد :
يعتقد الكثير من الناس ان التصوير بصفة عامة محرم الا ان فى الموضوع تفصيلات ينبغى التطرق لها
.
الفصل الأول : مفهوم الصور : أخوتاه الصور جمع الصورة ، والصورة هي الشكل والهيئة والحقيقة ، وصور الشيء قطعه وفصله[1] ، ومن يعمل الصور يسمى مصورا ، وعمل الصور يطلق عليه التصوير، و التصوير هو فن تمثيل الأشخاص والأشياء ، ويأتي بمعنى الصورة والجمع تصاوير[2] .

الفصل الثاني : حرمة تصوير ما له روح : أخوتاه هناك سيل من الأحاديث الشريفة على حرمة تصوير ما له روح منها حديث عبد الله بن مسعود t حيث قال: سمعت النبي r يقول : « إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون »[3] ،
ولفظ المصورون لفظ عام أي يشمل جميع أفراد معناه أي يشمل كل مصور بمعني آخر يشمل كل من يصنع الصور ،والصور في هذا العصر إما صور مجسمة ،وهي التماثيل أو صورة مرسومة على ثوب أو جدار وسواء كانت الصورة مجسمة لها ظل أو غير مجسمة ليس لها ظل فقد تضافرت السنة على حرمتها فالصور المجسمة مما جاء فى تحريمها ما رواه عبد الله بن عمر t :
أن رسول الله r قال : « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم أحيوا ما خلقتم »[4]
والصور المرسومة مما جاء في تحريمها ما روته عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله r من سفر ، وقد سترت بقرام لي على سَهوة لي ، فيها تماثيل ، فلما رآه رسول الله r هتكه ، وقال : « أشد الناس عذاباً يـوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله » ، قالت : فجعلناه وسادة أو وسادتين[5].
و القِرام بكسر القاف : الستر الرقيق ، والجمع قرم ، والسَهوة هو الصُفة تكون بين يدى البيت ،والتماثيل جمع تمثال ،والتمثال هو الصورة والشاهد في الحديث أن الستر كان فيه تماثيل ،ويستحيل أن تكون التماثيل المجسمة فالمراد قطعاً من التماثيل هنا الصور المرسومة لذوات الأرواح فيتبن من هذا الحديث حرمة رسم ما له روح ، ولا يقول قائل إن هذا القرام متخذ للعبادة ،ومما يدل على حرمة رسم ذوات الأرواح ما رواه علي حيث قال : tصـنعت طعاماً فدعوت النبي r فجاء فدخل فرأى ستراً فيه تصاوير فخرج ، وقال : « إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير »[6]
فيستفاد من الحديث حرمة الصور المجسمة والمرسومة لذوات الأرواح ؛ لأن كلمة تصاوير نكرة في سياق نفي ، والنكرة في سياق النفي تفيد العموم أي تشمل أي تصوير أي كل صورة ، وعن أبي زرعة ، قال : دخلت مع أبي هريرة داراً بالمدينة ، فرأى أعلاها مصوراً يصور. قال سمعت رسول الله r يقول : « ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا حبة ، وليخلقوا ذرة »[7]
فقد فهم أبو هريرة t أن التصوير يتناول ماله ظل ،وما ليس له ظل ،ولهذا أنكر ما كان ينقش في الحيطان ،وهو ظاهر من عموم اللفظ[8] .

[/size]
الفصل الثالث : عدم دخول التصوير الفوتوغرافي في التصوير المحرم :أخوتاه التصوير الفوتوغرافي من المسائل المستجدة [size=21]،ومن العلماء من حرمه كالعلامة الألباني والعلامة ابن باز والعلامة صالح الفوزان الفوزان والعلامة محمد بن إبراهيم ،وهؤلاء القمم نظروا لعموم لفظ التصوير ،وأن التقاط الصورة داخل في التصوير ،ومن العلماء من جوزه كالعلامة ابن عثيمين والعلامة محمد بخيت المطيعى والشيخ سيد سابق والشيخ عبد المحسن العبيكان والدكتور عبد الرحمن عبد الخالق [/size]وهو قول أكثر أهل العلم ،وهؤلاء نظروا لمعنى التصوير ،والعلة من تحريمه ،[size=21] فتصوير الشيء عبارة عن فن تمثيل الأشخاص والحيوانات أما التصوير الفوتوغرافي فهو حبس ظل بمعالجة كيماوية على نحو خاص،و العلة من تحريم رسم ذوات الأرواح مضاهاة خلق الله ، والتقاط الصورة بالآلة ليس فيه مضاهاة لخلق الله بل هو نقل للصورة التي خلقها الله نفسها فهو ناقل لخلق الله لا مضاه له ،فالتصوير بالكاميرا لم يحصل فيه من المصور أي عمليشابه به خلق الله ،وإنما انطبع بالصورة خلق الله على الصفةالتي خلقه الله تعالى ، ونظير ذلك تصوير الصكوك والوثائق وغيرها بالفوتوغراف، فإنك إذا صورت الصك فخرجت الصورة لم تكن الصورة كتابتك ، بل كتابة من كتب الصكانطبعت على الورقة بواسطة الآلة ، ولو قلد شخص كتابة شخـص لكانت كتابة الثاني غير كتابة الأول بل هيمشابهة لها ، ولونقـل كتابته بالصورة الفوتوغرافية لكانت هي كتابة الأول ، وإن كان عملنقلها من الثاني فهكـذا نقل الصـورة بالآلة الفوتوغرافية ( الكاميرا) الصورة فيه هيتصوير الله نقل بواسطة آلة التصوير [/size]،والذي يترجح لدي هو رأي القائلين بجوازه [size=21]؛ لأن التصوير المنهي عنه صنع ما يضاهى خلق الله كما جاء في قوله U في الحديث القدسي :
« ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا شعيرة»[9]
والتصوير الفوتوغرافي إنما هو حبس للظل، " وذلك ؛ لأنه يعكس الظل كالمرآة. فهذه العملية ، عملية حبس الظل أو عكسه ، ليس كما يفعل النحات أو الرسام ، و صورة آلة التصوير ليست مضاهاة لخلق الله بل هي انعكاس على الورق أو أي سطح آخر، ولا تتدخل القدرة الفنية هنا بكثير أو قليل إلا من حيث إتقان وضع الآلة وتوجيهها ، و إلا فإن إبراز الصورة ، إنما هو فعل المرآة ، والعدسات والأضـواء الساقطة... والصورة التي يلتقطها الطفل والكبير والذكي والغبي بالآلة سـواء ، بل الآلة يمكن لها أن تلتقط الصور تلقائياً ، وبالتالي لا يزعم أحد أن المصور هو المضاهي لخلق الله ، والتحريم في الأحاديث منصب على إنسان يزعم أن لديه القدرة الفنية، والمقدرة على أن يصور كما يصور الله ويخلق كما يخلق الله !!
وبالتالي هو يضاهي نفسه بالله المصور سبحانه وتعالى. وأما الذي يصور بالآلة فقد لا يحسـن أن يكتب ألفاً أو باء فضلاً على أن ينقش أو يرسم حيواناً أو إنساناً.. فالتصـوير المنهي (النحت والرسم وما في معناهما ) يحتـاج إلى مقدرة فنية تتيح لصاحبها أن يصور ،وأن يضاهي خلق الله ، وهذا كله مُنْتَفٍ في حبس الصورة وإخراجها بواسطة آلة التصوير التي لا دخل مطلقاً للإنسان في تشكيلها وتحديد ملامحها بل الآلة تنقل الشكل والصورة الموجودة في الخارج دون أدنى مقدرة فنية من الذي يمسك الآلة ويوجهها ، والتصوير المنهي عنه فيه تقطيع للشيء وتفصيله ،وليس في التصوير بالكاميرا تشكيل ، ولا تفصيل ، وإنما هو نقل التشكيل والتفصيل .
[/size]

[size=21]
الفصل الرابع : حرمة تعليق الصور الفنية : أخوتاه قد تضافرت الأحاديث على حرمة تعليق الصور الفنية سواء أكان لها ظل أو ليس لها ظل ؛ لأن الصور الفنية فيها مضاهاة لخلق الله ، وأيضاً الصور الفنية ذريعة للشرك بالله كما كان يفعل الكفار ،وأيضاً في الصور الفنية غلو في تعظيم صاحب الصورة ،
وفي الصور الفنية تشبه بالكفار فتعليق الصور الفنية من عادات الكفار ،
ومن هذه الأحاديث فعن عائشة قالت : قدم رسول الله r من سفر ، وقد سترت بقرام لي على سَهوة لي ، فيها تماثيل ، فلما رآه رسول الله r هتكه ، وقال : « أشد الناس عذاباً يـوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله »[10]
فيستفاد من هذا الحديث الشريف حرمة تعليق الصور سواء كان التعليق للذكرى أو للزينة أما إذا كان التعليق لتعظيم صاحب الصورة أو لعبادته فالحرمة أشد ،و لا يجوز أن يقول قائل أن النبي r هتك الستر الذي به الصور لخوفه على تعبد أهل بيته له ،ويستفاد من الحديث أن صنع الصور الفنية نفسه محرم قصد من يصور هذا أم لم يقصد ،ومن الأحاديث الدالة على حرمة تعليق الصور أيضاً ما رواه علي حيث قال : tصـنعت طعاماً فدعوت النبي r فجاء فدخل فرأى ستراً فيه تصاوير فخرج ، وقال : « إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير »[11] ،
والنبي r لا يقر على معصية فدل هذا على حرمة تعليق الصور؛ لأنه r خرج من البيت عندما رأى ستراً فيه صور ذوات الأرواح ، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ،وإذا كان مجرد اقتناء الصورة الفنية لذوات الأرواح لا تدخله الملائكة مما يدل على قبح هذا الفعل فكيف بتعليق الصور على الجدران فتكون فوق الرءوس هذا أفحش من وجهين : الوجه الأول : وضع الصورة موضع التعظيم ،وإن لم يقصد ،وهذا من الغلو في التعظيم .
الوجه الثاني : في تعليق الصور تشبه بالكفار ،ومما يدل على أن تعليق الصور الفنية أو وجودها في الستائر التى يكسى بها الجدران من التعظيم حديث عائشة فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله r من سفر ، وقد سترت بقرام لي على سَهوة لي ، فيها تماثيل ، فلما رآه رسول الله r هتكه ، وقال : « أشد الناس عذاباً يـوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله » ، قالت : فجعلناه وسادة أو وسادتين[12].
فهذا يدل على أن ما يمتهن ،وفيه صورة لا بأس به أي الصور التي تكون رقماً في ثوب أي نقشاًُ ووشياً ، وهذا يدل على أن الستر الذي فيه التصاوير إذا جعل وسادة أو فراشا يوطأ ، فهذا لا بأس به ؛ لأنه يمتهن حينئذ ، ولا يكون فيه تعظيم ، ولا تكريم للصور، ولا رفع لشأنها ، أما جعلها على الأبواب أو على الجدران أو في براويز في الجدران ،
فهذا كله منكر لا يجوز ، وتجب إزالتها والصور المنصوبة التي تنصب على الجدران أو على الأبواب أو تجعل في الستور التي على الأبواب أو الجدران ، أو في براويز تجعل على الجدار، فهذه لا تجوز أما إذا كانت الصورة في الفراش الذي يوطأ أو في السرر التي يجلس عليها أو في الوسائد فلا حرج فيها ؛ لأنها ممتهنة ، والقول بجواز اقتناء الصور التي تكون رقماً في الثوب لا يدل على جواز عملها في الثوب فمن يعمل هذا يكون من جملة المصورين المتوعدين بالعذاب ،
ومما يدل على هذا أن النبي نهى عن الصور في البيت ،ونهى الرجل أن يصنع ذلك[13] ،
فهذا الحديث نهى عن اقتناء الصور ، ونهى عن صنع الصور ،والعطف يقتضي المغايرة مما يدل على أن القول بجواز اقتناء الثوب الذي عليه صور إذا كان يمتهن لا يقتضي القول بجواز صنع الصور في الثياب فاقتناء مثل هذه الصور في الثوب الذي يمتهن أتى ما يدل على إباحتها فأين الدليل على إباحة صنعها ؟ بل أدل دليل على عدم جواز صنعها حديث عائشة نفسه فقد قال النبي r عندما رأى الساتر الذي به تماثيل قال : « أشد الناس عذاباً يـوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله» فالرسولrلم يستثن الذي يصنع في الثياب من التوعد بالعذاب .
[/size]

[size=21]
الفصل الخامس : حرمة تعليق الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح وجواز الاقتناء بشروط : أخوتاه تعليق الصور الفنية وردت الأحاديث بتحريمه ،ومن علل تحريمه أن هذا من باب الغلو في تعظيم صاحب الصورة فهو وضعها موضع الشيء المعظم والمكرم ، وأيضاً فإن في تعليقها تشبه بالكفار فمما يختصون به الغلو في تعظيم ما له روح من عظماء وغيرهم ،وتلك العلتان تتوافران في الصور الفوتوغرافية أيضاً ؛ لذلك فتعليق الصور الفوتوغرافية غير جائز ؛ لأن الصورة في هذه الحالة توضع موضع التعظيم الذي لا ينبغي إلا لله رب العالمين ،
وفيه أيضاً تشبه بالكفار في تعظيمهم صور العظماء وتعليقها ، وهذا مخالف للشرع أما اقتناء الصور الفوتوغرافية للذكرى على نحو ليس فيه تعظيم فلا شيء فيه كوضعها في ألبوم بشرط أن تكون الصورة التي يلتقطها حلالا،
فلا تصور امرأة متبرجة أو مناظر لا تجوز شرعًا ، وإنما لو صور أبناءه أو أصدقاءه أو مشاهد طبيعية أو حفلا بريئًا في مناسبة أو غير ذلك..
فهذا لا شيء فيه.
[/size]

[size=21] الفصل السادس : جواز تعليق صور الجمادات والنباتات الفنية و الفوتوغرافية : أخوتاه يجوز رسم و تصوير النباتات و الجمادات..
فقد جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها ، فقال له : ادن مني ؛ فدنا منه ، ثم قال : ادن مني ؛ فدنا حتى وضع يده على رأسه ، قال : أنبئك بما سمعت من رسول الله r ، سمعت رسول الله r يقول : « كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم » وقال : إن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا نفس له[14] . هذا والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .وكتب ربيع أحمد سيد طب عين شمس الفرقة السادسة الثلاثاء 9 /1/2006 م
[1]- انظر القاموس للفيروز آبادي مادة صور ، ومختار الصحاح مادة صور ، وأسماء الله الحسنى د.حمزة النشرتى والشيخ عبد الحفيظ فرغلي ود.عبد الحميد مصطفى المكتبة التوفيقية ص 158
[2] - انظر فقه الألبسة والزينة للشيخ عبد الوهاب عبد السلام طويلة ص 373 دار السلام الطبعة الأولى 1427هـ 2006 م
[3] - رواه البخاري رقم 5950 ، و رواه مسلم رقم 2109 والنسائي في سننه 5364
[4] - رواه البخاري رقم 4951 ، و رواه مسلم رقم 2108 ، والنسائي في سننه رقم 5361 ، وابن ماجة في سننه رقم 2151
[5] - رواه البخاري رقم 5954 ، ورواه مسلم 2106
[6] - صححه الألباني فى صحيح ،وضعيف سنن النسائي رقم 5351
[7] - رواه البخاري رقم 7559 ، ورواه مسلم 2111
[8] - فقه الألبسة والزينة للشيخ عبد الوهاب عبد السلام طويلة ص 383
[9] - رواه البخاري رقم 5953
[10] - رواه البخاري رقم 5954 ، ورواه مسلم 2106
[11] - صححه الألباني فى صحيح ،وضعيف سنن النسائي رقم 5351
[12] - رواه البخاري رقم 5954 ، ورواه مسلم 2106
[13] - السلسلة الصحيحة للألباني رقم 424
[14] - رواه البخاري رقم 2225 ، ورواه مسلم رقم 2110 </B>
[/size]</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم تعليق صور الاشخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا لها من صورة لا تحتاج الى تعليق
» بدون تعليق
» أفضل تعليق على مشاركاتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــدى السلفيــــوم :: القسم العام :: إسلاميـــــــات-
انتقل الى: