فهذه أخطاء يقع فيها المصلين . أحببنا التحذير من الوقوع فيها
لأن العبادة مبنية على ما ورد في الكتاب والسنة وما خالفها فهو مردود على صاحبه
لقول النبي صلى الله عليه وسلم { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } رواه مسلم
1- عندما يجد المصلي أن الإمام على وشك الركوع أو الرفع منه فإنه يسرع الخطى
ليدرك الركعة قبل الرفع منها وهذا خطأ لأن المطلوب أن يأتي المصلي للصلاة في وقار
وهدوء وسكينة .
لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبوهريرة :
( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة ، وعليكم بالسكينة والوقار ، ولا تسرعوا ،
فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا . )
2- بعض المصلين يواصل في التنفل ( صلاة السنة او تحية المسجد او نافلة )
عند إقامة الصلاة والأصح أن يقطع التنفل ليلحق بتكبيرة الإحرام التي هي ركن في
الصلاة ويترتب على إدراكها أجر عظيم بإذن الله .
3- عند قطع التنفل يقوم البعض بالتسليم عند أي موقع في الصلاة سواء أكان قائماً
أو راكعاً وهذا خطأ لأن التسليم يكون عند الفراغ من الصلاة فالصلاة تحريمها التكبير
والخروج منها التسليم بعد التشهد الأخير والصواب أن يخرج من التنفل مباشرةً بدون
تسليم .
4- عند دخول بعض المصلين المسجد والمؤذن يؤذن الآذان الثاني من يوم الجمعة
فإنهم ينتظرون حتى فراغ المؤذن ثم يؤدون تحية المسجد والخطيب قد بدأ خطبته
وهم بذلك يقدمون السنة وهو سماع الآذان على واجب وهو الإستماع للخطبة فالأولى
أداء تحية المسجد وعدم إنتظار فراغ المؤذن من الآذان .
5- بعض المصلين يسابقون الإمام في التأمين بعد فراغه من قراءة سورة الفاتحة
أو عند ركوعه وسجوده والصحيح عدم مسابقة الإمام أو موافقته وما جُعل الإمام
إلا ليؤتمَ به فلا ركوع إلا بعد ركوعه ولا سجود إلا بعد سجوده .
جاء في صحيح البخاري ي عن أبي هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال سمع الله
لمن حمده ، فقولوا ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى جالسا فصلوا
جلوسا أجمعون .)
6- بعض المصلين يقومون لأداء ما فاتهم من الصلاة بعد تسليمة الإمام الأولى
مباشرة وهذا خطأ والصواب إنتظار أن بنتهي الإمام من التسليمتين .
7- يأتي بعض المصلين متأخرين عن الصلاة خاصةً يوم الجمعة رغم ذلك يتخطون
رقاب المصلين للوصول للصفوف الأًول والصحيح أن يجلس المصلي حيث ينتهي
به المكان وأن يأتي باكراً ليجد مكاناً في مقدمة الصفوف .
8- بعض المصلين يجهدون أنفسهم عند النية للدخول في الصلاة ويكلفونها
ما لاطاقة لهم مثل قولهم ( نويت أداء صلاة الظهر أربع ركعات .... )
وهذا غير مشروع في الصلاة إنما المشروع الدخول فيها مباشرةً بتكبيرة ا
لإحرام والله أعلم بالنوايا .
9- عند فراغ الإمام من الصلاة ومن ثم المصلين نجد الكثير منهم يسلمون
على من جاورهم في الصف وهذا عمل خطأ إنما يبدأ المصلي في ذكر أذكار
الصلوات من تسبيح وتحميد وتكبير بصورها الواردة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم .
10- عند فراغ المصلون من الصلاة وأذكار الصلاة يقوم أحدهم بالدعاء
رافعاً يديه ويؤمن المصلون من ورائه وهذا غير وارد عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم فليس هناك ذكر جماعي بعد الصلاة والصواب أن يقوم
كل مصلي بأذكار الصلاة منفرداً ودعاء الله بما شاء من الدعاء المشروع من دون رفع اليدين .