بنت العز عضو فعال
رقم العضـــويه : 764 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : الجبل الاخضر تاريخ التسجيل : 25/09/2010 عدد المساهمات : 1194 نقــــاط : 1442 المزاج : الحمد لله العمر : 41 العمـــل : معلمه رسالة sms : نعيب زماننا والعيب فينا
ومال زماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب
ويأكل بعضنا بعض عيانا
| موضوع: يا ليبى اياك من قول كلمة عزوز الأحد 03 أكتوبر 2010, 9:27 am | |
| حمد لله , والصّلاة والسّلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه , وبعد : فإنّ من الألفاظ المستعملة عندنا – في ليبيا – بكثرة لفظ (عزوز) , يقصدونبه : العجوز , وهي المرأة الكبيرة السن , وهذا فيه تحريف للكلمة : إذ هيبالجيم لا بالزاي , وإبدال الجيم زايا , لا تعرفه العرب . قال العلاّمة ابنُ خلدون في [تأريخه 7/7] – في كلامه عن إبدال بعض البربرالجيم بحروف أخرى - : ونطقهم بهذه الجيم ليس من مخرج الجيم عند العرب . اهـ ولهذا كان إبدال الجيم زايا مما يعرف به عدمُ عربية الرجل عند الأوائل ,قال عبد الرحيم العباسي في [شواهد التلخيص 1/31] : : كان أبو العطاءالسندي يرتضخ لكنة سِنْديّة , يجعل فيها الجيم زايا . اهـ ويقول الجاحظ في [البيان والتبيّن 1/70] : ألا ترى أن السندي إذا جُلِبَكبيرا فإنّه لا يستطيع إلا أن يجعل الجيم زايا , ولو أقام في عُلْيا تميم, وفي سُفْلى قيس , وبين عَجُز هوازن خمسين عاما . اهـ ثمّ إنّ هذا التغيير في اللفظ يُغَيِّرُ المعنى ويُقَبِّحُهُ , ذلكم أنّ(العزوز) في اللغة : هي الناقة أو الشاة ضيّقة الإحليل , كما جاء في[(مقاييس اللغة 4/32) و(معجم الأمثال 1/25) و(أساس البلاغة 2/107)و(النهاية في غريب الحديث 3/456) و(لسان العرب – مادة عزز)] . فكان من الحسن جدا : التنبيه على سوء المعنى الناجم عن التحريف في النطق ,وإنما الصّحيح الفصيح أن يُقال (عجوز) , وهي (الشيخة الهَرِمة) كما في[اللسان – مادة عجز] , ويقال للرجل عجوز , وللمرأة عجوز , كما في[التهذيب] و[اللسان] . وممّا يزيد الطين بِلّة أن ينادي بعض الناس أمه بهذا , وهذا مناف للأدب ,ومخالف لقول الله تعالى (وقل لهما قولا كريما) وقد قال ابنُ جريج في تفسيرالآية : أي أَحْسَن ما تجد من القول , وقد قال أبو الهَدَّاج التُجِيبي :قلت لسعيد بن المسيب : كل ما ذكر الله – عز وجل – في القرآن من برالوالدين فقد عرفته إلا قوله (وقل لهما قولا كريما) ما هذا القول الكريم ؟فقال ابنُ المسيب : (قول العبد المذنب للسيّد الفظّ) ) [تفسير الطبري17/417] وقد قالت اللجنة الدائمة للإفتاء [فتوى رقم 14826] : وعليك أن تدعو أمكبأحسن الأسماء إليها , مع التكريم والاحترام , واحذر أن تسيء إليها , فإنفي ذلك إثما عظيما , لأن العقوق من أكبر الكبائر . اهـ وقريبٌ من ذلك مناداة الأبوين بأسمائهم : فقد روى البخاري في [الأدبالمفرد 1/30] أن أبا هريرة – رضي الله عنه – أبصر رجلين , فقال لأحدهما :ما هذا منك ؟ فقال : أبي , فقال (لا تسمه باسمه , ولا تمش أمامه , ولاتجلس قبله) صحّحه العلاّمة الألباني . فخلاصة ما سبق : 1)أن لفظ (عزوز) يعني : الناقة أو الشاة ضيّقة الإحليل . 2)أن إطلاق هذا اللفظ على المرأة الهرمة غلط , فينبغي إرجاع الزاي جيما كما كانت . 3)أن استعمال هذا اللفظ (عجوز) مع الوالدين سوء أدب , فيينبغي ترك هذا اللفظ تأدبا واحتراما . والله أعلم , وصلّى الله على نبيّنا محمد , وآله وصحبه وسلّم . | |
|