روزا عضو متقدم
رقم العضـــويه : 582 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : البيضاء تاريخ التسجيل : 27/07/2010 عدد المساهمات : 260 نقــــاط : 406 المزاج : هادئ العمر : 44 العمـــل : مهندس كمبيوتر تعاليــق : اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لأخراك كأنك تموت غدا رسالة sms : اتق الله تجده تجاهك
| موضوع: استقبال المولود الجديد بالسنة النبوية الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 7:09 am | |
| بمناسبة بشارة الاستاذ الفاروق بمولوله الجديد اقدم هذا الملف استقبال المولود الجديد بالسنة النبويةالأذان والإقامة: يؤذن للوليد بعد ولادته في أذنه اليمنى ويقام في أذنه اليسرىقال أبو رافع: رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم - أُذن في أُذن الحسن بن عليحين ولدته فاطمة" رواه أبو داود والترمذي وقالا: حديث صحيح . وفي مسند الأنصار عنعبدالله بن أبي رافع عن أبيه قال: رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم - أذَّن فيأُذُنِ الْحَسَنِ يَوْم ولادته بالصَّلاة. أخرجه الإمام أحمد. فبذلك يكون أول ما يسمع الإنسان من كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكانذلك تلقيناً للوليد لشعار الإسلام عند أول دخوله إلى الدنياتحنيك الوليد: التحنيك هو مضغ قطعة صغيرة من تمرة أو حلوى ثم إخراج جزء منهاعلى الإصبع ووضعها برفق في فم الطفل يحركها فيه يميناً وشمالاً بحرص كما ما جاء في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: ولد لي غلامفأتيت به النبي عليه السلام فسماه: إبراهيم وحنكه بتمرة. ودعا لهُ بالْبَرَكة ودفعهُ إلىَّ . وعن عائشة رضي الله عنها قال: "أوَّل موْلُود وُلِدَ في الإسلام عبْداللهبْنُ الزُّبير أتوْا به النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخذ النبي - صلى الله عليهوسلم – تَمْرةً فلاكها ثُمَّ أدْخَلَها في فيه فأوَّل ما دَخَل بطْنهُ رِيقُ النبي - صلى الله عليه وسلم -" أخرجه الترمذي . وقد اتفق العلماء على استحباب تحنيكالمولود عند ولادته بتمر أو ما هو قريب منه من الحلوى. ويستحب أن يكون المُحنِّكُمن الصالحين كما هو مفهوم من سعي الصحابة إلى رسول الله وقد اثبت الطب الأهمية الصحية للتحنيك العقيقة عن الوليد:العقيقة: هي الذبيحة التي تذبح احتفالاً بالمولود وشكراًلواهبه. فعن جابر رضي الله عنه قال: "عق رسول الله - صلى الله عليهوسلم عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام" . وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمان بنعامر الظَّبِّيِّ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: "مع الغلامعقيقة فأهريقوا عنه دماً وأميطوا عنه الأذى". أخرجه البخاري وعلى هذا فالعقيقة أفضل من التصدق بثمنهاولو زاد وقت العقيقة .وقد سألت (أم كرز) رسول الله - صلى الله عليه وسلم–عن مقدارهافقال: "عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة…" وهو حديث صحيح . لذيلا يستطيع أن يقدم العقيقة لضيق ذات اليد، فيجوز له أن يقترض فيعق: قال إسحاق بنإبراهيم: سألت أبا عبدالله عن حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ما معناه: "الغلاممرتهن بعقيقته"؟.قال: نعم، - أن يعق عن الغلامشاتين وعن الجارية شاة، فإذا لم يعق عنه فهو محتبس بعقيقته حتى يعق عنه .وقالجعفر بن محمد: قيل لأبي عبدالله في العقيقة: فإن لم يكن عنده؟ (يعني لميعق).قال: إن استقرض رجوت أن يخلف الله عليه. أحيا سُنَّة .وقد كره رسولالله - صلى الله عليه وسلم - كسر عظام العقيقة حيث قال عليه السلام في العقيقة التيعقتها فاطمة عن الحسن والحسين: "أن ابعثوا إلى القابلة منها برجل، وكلوا واطعمواولا تكسروا منها عظماً" .وقد قال الإمام مالك و "العقيقة" بمنزلة النسكوالضحايا،ولا يجوز فيها عوراً ولا عجفاء، ولا مكسورة ولا مريضة" .وأمر رسولالله - صلى الله عليه وسلم - بالذبح على اسم المولود فقال عليه السلام عند ذبحالعقيقة: "اذبحوا على اسمه فقولوا: "بسم الله" اللهم لك وإليك هذه عقيقة فلان" .قال ابن المنذر (راوي الحديث): وهذا حسن وإن نوى العقيقة، ولم يتكلم به أجزأهإن شاءالله. حلق رأس الوليد والتصدق بوزن شعره:من السنة حلقشعر المولود والتصدق بوزن شعره، لِمَا رواه الإمام مالك في موطئه عن جعفر بن محمدعن أبيه قال: "وزنت فاطمة شعر حسن وحسين وزينب وأم كلثوم فتصدقت بزنة ذلك فضة" .ويكون ذلك في اليوم السابع لحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بحلق رأس الحسن والحسين يوم سابعهما فحلقا وتصدق فضة. وعنعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: عَقَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عنالْحَسَن بشاة وقال: "يا فاطمة احْلقي رَأسه وتَصدَّقي بزِنةِ شعْرِهِ فضَّةً قال: فَوَزَنْتُه فكان وزنهُ دِرْهَمَاً أو بعض دِرْهمِ" .ولا يجز حلق بعض رأس الصبيأو أجزاء منه فقد نهى - صلى الله عليه وسلم - عن القزع "وهو حلق بعض رأس الصبي وقتالتسمية" .قال ابن قيم الجوزية في تحفة المودود: "إن التسمية لمّا كانت حقيقتهاتعريف الشيء المسمى.. فجاز تعريفه يوم وجوده وجاز إلى يوم العقيقة عنه السابعويجوز بعد ذلك وبعده، والأمر فيه واســــع" .اختيار اسم حسن للمولود كان النبي ( صلىالله عليه وسلم ) يقوم بتغيير الأسماء القبيحة ، أو الأسماء التي تتنافى مع عقيدةالتوحيد ، واعتبر من حق الولد على والده أن يختار له الاسم المقبولفقال رسولالله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنَّ أوَّل مَا ينحلُ أحَدكُم وَلده الاسْمالحَسَن فَلْيحْسِن أحدكُم اسْم ولدِهِ ) .وقد بيَّن ( صلى الله عليه وآله ) فيحديث آخر الأبعاد الأخرويَّة المترتبة على الاسم ، فقال ( صلى الله عليه وسلم ) ( اسْتَحسِنُوا أسْمَاءكُم ، فإنَّكم تُدْعَونَ بِهَا يَومَ القِيَامَة : قُم يافُلان ابن فُلان إلى نُورِك ، وقُم يا فلان ابن فلان لا نُورَ لَك) . منقوووووووول | |
|
الفاروق عضو متألق
رقم العضـــويه : 24 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : البيضــــاء تاريخ التسجيل : 12/12/2009 عدد المساهمات : 796 نقــــاط : 973 المزاج : الحمدلله العمر : 57 العمـــل : - رسالة sms : لو كانــت الدنيــا تعــدل عند الله جنـــاح بعوضــة ما سقـــى
كافراً منها شربة ماء
| |
الأسيف المتفائل عضو مشارك
رقم العضـــويه : 238 الجنــس : الدولـــه : المدينـــه : أرض الله الواسعه تاريخ التسجيل : 05/04/2010 عدد المساهمات : 190 نقــــاط : 502 المزاج : الحمد لله العمر : 55 العمـــل : في طاعة الله رسالة sms : اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون
﴿من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ،
لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة ،
كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ،
لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا﴾
رواه مسلم
| موضوع: رد: استقبال المولود الجديد بالسنة النبوية الخميس 04 نوفمبر 2010, 3:44 am | |
| جزاكم الله كل خير ... ونفع بكم .... | |
|